منتدى الإسلام خاتم الأديان ISLM
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة
» بالفيديو .. بداية نزول الوحي على رسول الله صلى الله عليه وسلم
الإعجاز البيانى فى السنة النبوية Emptyالثلاثاء يناير 14, 2014 5:51 am من طرف علاء سعد حميده

» بالفيديو ضوابط دراسة السيرة النبوية العطرة
الإعجاز البيانى فى السنة النبوية Emptyالخميس نوفمبر 07, 2013 7:46 pm من طرف علاء سعد حميده

» تعليم الصلاة بطريقة بسيطة
الإعجاز البيانى فى السنة النبوية Emptyالجمعة نوفمبر 30, 2012 1:31 pm من طرف Admin

» بعض معجزات النبى صلى الله عليه وسلم
الإعجاز البيانى فى السنة النبوية Emptyالسبت أكتوبر 27, 2012 3:46 pm من طرف Admin

» مبشرات ميلاد النبى صلى الله عليه وسلم
الإعجاز البيانى فى السنة النبوية Emptyالسبت أكتوبر 27, 2012 3:14 pm من طرف Admin

» حياة الرسول صلى الله علية وسلم بعد فتح مكه
الإعجاز البيانى فى السنة النبوية Emptyالسبت أكتوبر 27, 2012 2:17 pm من طرف Admin

» حياة الرسول صلى الله عليه وسلم بعد الهجرة
الإعجاز البيانى فى السنة النبوية Emptyالسبت أكتوبر 27, 2012 2:05 pm من طرف Admin

» حياة الرسول صلى الله عليه وسلم قبل الهجرة
الإعجاز البيانى فى السنة النبوية Emptyالسبت أكتوبر 27, 2012 1:08 pm من طرف Admin

» الإعجاز العلمى فى السنة النبوية
الإعجاز البيانى فى السنة النبوية Emptyالسبت أكتوبر 27, 2012 12:40 pm من طرف Admin

تواصل معنا

الأربعاء أكتوبر 03, 2012 2:22 pm من طرف Admin

تعاليق: 0

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
الإعجاز البيانى فى السنة النبوية Vote_rcap2الإعجاز البيانى فى السنة النبوية Voting_bar2الإعجاز البيانى فى السنة النبوية Vote_lcap2 
علاء سعد حميده
الإعجاز البيانى فى السنة النبوية Vote_rcap2الإعجاز البيانى فى السنة النبوية Voting_bar2الإعجاز البيانى فى السنة النبوية Vote_lcap2 
ياسر المتولى
الإعجاز البيانى فى السنة النبوية Vote_rcap2الإعجاز البيانى فى السنة النبوية Voting_bar2الإعجاز البيانى فى السنة النبوية Vote_lcap2 

سحابة الكلمات الدلالية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الإسلام خاتم الأديان ISLM على موقع حفض الصفحات

تصويت
تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




الإعجاز البيانى فى السنة النبوية

اذهب الى الأسفل

الإعجاز البيانى فى السنة النبوية Empty الإعجاز البيانى فى السنة النبوية

مُساهمة من طرف Admin السبت أكتوبر 27, 2012 11:58 am

الإعجاز في السنة النبوية من أبرز الدلائل على أن محمدا رسول الله صلى الله عليه وسلم هو خاتم الأنبياء والمرسلين؛ لأن سبقه العلمي من قبل ألف وأربعمائة سنة، وفي بيئة بدائية لا تملك مفاتيح العلم والمعرفة، إضافة إلى أميته يقطع الطريق أمام القائلين بأن الرسول محمدا صلى الله عليه وسلم قد تلقى هذا العلم من بحيرا أو ورقة بن نوفل أو من غيرهم

من أبرز دلائل نبوَّة رسول الله الإعجاز البيانى فى السنة النبوية R_20 أنه أوتي جوامع الكلم، وهذه خاصية لم يعطها أحدٌ قبله ولا بعده؛ لذلك يقول رسول الله الإعجاز البيانى فى السنة النبوية R_20: "أُوتِيتُ جَوَامِعَ الْكَلِمِ، وَاخْتُصِرَ لِيَ الْكَلاَمُ اخْتِصَارًا"[1]. وقال رسول الله الإعجاز البيانى فى السنة النبوية R_20 في حديث آخر: "بُعِثْتُ بِجَوَامِعِ الْكَلِمِ"[2].

جوامع الكلم عند رسول الله


وجوامع الكلم تعني أن الله الإعجاز البيانى فى السنة النبوية U1_20 جمع له المعاني الكثيرة في ألفاظٍ قليلة؛ فتجد أن الجملة النبوية تتكون من عدد محدود جدًّا من الكلمات، ومع ذلك فهي تحتوي على كمٍّ هائل من الأحكام والمواعظ والعِبَر والتوجيهات، وهذا لا يكون لغير رسول الله الإعجاز البيانى فى السنة النبوية R_20، ولم ينافسه فيه أحد، وهذا ليس في جانب معيَّن من كلامه أو في بعض أحاديثه، إنما هو يشمل كل كلامه وجميع أحاديثه، مما يدخل في باب الإعجاز والتحدي.

وأيضًا فإن اختصار الكلام يؤدي إلى سهولة حفظ الأحاديث النبوية، إضافة إلى تجدُّد استخراج الأحكام منها مع مرور الزمن بما يناسب تغير المكان والزمان، فتصبح الشريعة الإسلامية صالحة في كل الظروف والأحايين.

وهذه الخاصية العجيبة جعلت الكثير من فقهاء الإسلام يختارون من أحاديث رسول الله الإعجاز البيانى فى السنة النبوية R_20 بعض الأحاديث القليلة التي لو أضيفت بعضها إلى بعض، فإنها تعبر عن الإسلام بكامله! وتلخِّص الشريعة الإسلامية الجامعة تلخيصًا نادرًا.. ومن أمثلة ذلك ما فعله الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله حين قال: "أصول الإسلام على ثلاثة أحاديث: حديث عمر الإعجاز البيانى فى السنة النبوية T_20: "إِنَّمَا الأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ"[3]. وحديث عائشة –رضي الله عنها: "مَنْ أَحْدَثَ فِي أَمْرِنَا هَذَا مَا لَيْسَ فِيهِ، فَهُوَ رَدٌّ"[4]. وحديث النعمان بن بشير الإعجاز البيانى فى السنة النبوية T_20: "الْحَلاَلُ بَيِّنٌ وَالْحَرَامُ بَيِّنٌ[5]"[6]. فكل حديث مما سبق يلخص جانبًا كاملاً من الإسلام بشكل عجيب، حتى وكأنك قرأت عن الإسلام كله إذا قرأتهم.

أحاديث من جوامع الكلم


وذِكْر أمثلة من جوامع كلم رسول الله الإعجاز البيانى فى السنة النبوية R_20 يصعب جدًّا؛ لأن هذا يعني مراجعة كل كلماته وأقواله فكلها من جوامع الكلم، كما أن كلها يحتاج إلى شروح كبيرة جدًّا لاستيفاء جزءٍ من المعاني الهائلة فيها، ومع ذلك فإننا يمكن أن نمرَّ على بعض لأقواله لنفهم المقصود من هذا الوجه العجيب من وجوه الإعجاز..

- يقول رسول الله الإعجاز البيانى فى السنة النبوية R_20: "إِنَّ اللَّهَ طَيِّبٌ لاَ يَقْبَلُ إِلاَّ طَيِّبًا"[7]. ففي هذه الكلمات الموجزة جدًّا شرح لنا رسول الله الإعجاز البيانى فى السنة النبوية R_20 ما يقبله الله الإعجاز البيانى فى السنة النبوية U1_20، وما لا يقبله من أعمال أخرى؛ فهو يقبل الأعمال الطيبة وهذه لا حصر لها، فهو يقبل الصدقات والإصلاح والمعروف والصدق والأمانة والنصرة والهداية والمروءة وآلاف وملايين الأعمال الطيبة. كما أنه بالتبعية لا يقبل أي عمل خبيث؛ فلا يقبل السرقة ولا الخيانة ولا الجبن ولا الخداع ولا الغش ولا الفاحشة، ولا غير ذلك من آلاف وملايين الأعمال الخبيثة؛ فصارت الكلمات القليلة التي قالها رسول الله الإعجاز البيانى فى السنة النبوية R_20 ركنًا عظيمًا من أركان الإسلام.

وعلى نسق هذا المثال تدبر في أقوال رسول الله الإعجاز البيانى فى السنة النبوية R_20، والتي منها ما يلي:

- "مِنْ حُسْنِ إِسْلاَمِ الْمَرْءِ تَرْكُهُ مَا لاَ يَعْنِيهِ"[8].

- "ازْهَدْ فِي الدُّنْيَا يُحِبَّكَ اللَّهُ، وَازْهَدْ فِيمَا فِي أَيْدِي النَّاسِ يُحِبَّكَ النَّاسُ"[9].

- "تَعَرَّفْ إِلَى اللَّهِ فِي الرَّخَاءِ يَعْرِفْكَ فِي الشِّدَّةِ"[10].

- "اتَّقُوا النَّارَ وَلَوْ بِشِقِّ تَمْرَةٍ"[11].

- "كُلُّ مَعْرُوفٍ صَدَقَةٌ"[12].

- "الصَّوْمُ جُنَّةٌ"[13].

- "لاَ يَدْخُلُ الْجَنَّةَ مَنْ كَانَ فِي قَلْبِهِ مِثْقَالُ ذَرَّةٍ مِنْ كِبْرٍ"[14].

- "كُلُّ مُسْكِرٍ خَمْرٌ، وَكُلُّ خَمْرٍ حَرَامٌ"[15].

- "خَيْرُكُمْ خَيْرُكُمْ لأَهْلِهِ"[16].

هذه هي بعض الأمثلة، وهو باب لا نهاية له، وبحر لا ساحل له، وهي إحدى معجزات رسول الله الإعجاز البيانى فى السنة النبوية R_20 الباهرة، ومن أعظم دلائل نبوَّته.

د. راغب السرجاني






[1] رواه العجلوني في كشف الخفاء 1/263، وذكر أنه حديث مرسل وله شواهد في الصحيح.


[2] البخاري عن أبي هريرة: كتاب الجهاد والسير، باب قول النبي الإعجاز البيانى فى السنة النبوية R_20: "َنُصِرْتُ بِالرُّعْبِ مَسِيرَة شَهْرٍ". (2815).


[3] البخاري: كتاب بدء الوحي، باب كيف كان بدء الوحي إلى رسول الله الإعجاز البيانى فى السنة النبوية R_20 (1)، وأبو داود (2201)، وابن ماجه (4227).


[4] البخاري: كتاب الصلح، باب إذا اصطلحوا على صلح جور فالصلح مردود (2550)، ومسلم: كتاب الأقضية، باب نقض الأحكام الباطلة ورد محدثات الأمور (1718).


[5] البخاري: كتاب البيوع، باب الحلال بين والحرام بين وبينهما مشبَّهات (1946)، ومسلم: كتاب المساقاة، باب أخذ الحلال وترك الشبهات (1599).


[6] ابن رجب الحنبلي: جامع العلوم والحكم 1/9.


[7] مسلم: كتاب الزكاة، باب قبول الصدقة من الكسب الطيب وتربيتها (1015)، والترمذي (2799)، وابن ماجه (2613)، وأحمد (8330).


[8] الترمذي (2318)، وأحمد (1737)، وقال الألباني: صحيح. انظر حديث رقم (5911) في صحيح الجامع.


[9] ابن ماجه (4102)، والحاكم في مستدركه (7873)، والطبراني في الكبير (5982)، وقال الشيخ الألباني: صحيح. انظر حديث رقم (922) في صحيح الجامع.


[10] أحمد (2804)، والحاكم (6303)، والطبراني في الكبير (11585)، وقال الشيخ الألباني: صحيح. انظر حديث رقم (2961) في صحيح الجامع.


[11] البخاري: كتاب الزكاة، باب اتقوا النار ولو بشق تمرة والقليل من الصدقة (1351)، ومسلم: كتاب الزكاة، باب الحث على الصدقة ولو بشق تمرة (1016).


[12] البخاري: كتاب الأدب، باب كل معروف صدقة (5675)، ومسلم: كتاب الزكاة، باب بيان أن اسم الصدقة يقع على كل نوع من المعروف (1005).


[13] النسائي (2224)، وقال الألباني: صحيح. انظر حديث رقم (3865) في صحيح الجامع.


[14] مسلم: كتاب الإيمان، باب تحريم الكبر وبيانه (91)، وابن ماجه (59)، وأحمد (3947).


[15] مسلم: كتاب الأشربة، باب بيان أن كل مسكر خمر وأن كل خمر حرام (2003)، وابن ماجه (3390)، وأحمد (4830).


[16] الترمذي (3895)، وابن ماجه (1977)، والدارمي (2260)، وقال الشيخ الألباني: صحيح. انظر حديث رقم (3314) في صحيح الجامع.
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 281
تاريخ التسجيل : 26/09/2012
العمر : 52

https://nm1771971.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى